أنواع المدراء في العمل - An Overview

Wiki Article



يرغب المدير المسيطر بالسيطرة على كل أمور المؤسسة وكل مايجري فيها من أحداث، ويرفض رفضاً قاطعاً أن يستلم أي أحد الإدارة عنه أو حتى أن يُساعده فيها، كذلك فإنَّ المدير المسيطر يرفض في أغلب الأحيان تسليم العمال أي نوع من الأعمال الصعبة والأساسيَّة فهو لا يستطيع أن يثق بأحد منهم على الإطلاق.

تم تحرير هذا المقال من قِبل ريك تيتزلي، المحرر التنفيذي في مكتب نيويورك.

السعودية أضوى الدخيل.. نجمة ساطعة في سماء الإبداع وريادة الأعمال

وقد يتولى بعضهم مهاماً إضافية، مثل تدريب الطهاة الجُدد، بيد أن الهدف الأساسي هو أن يستمر الطهاة الماهرين في القيام بعملهم ببراعة متزايدة. فدونهم، لا يمكن للمطعم أن يقدم طبقه التجاري الخاص أو يحافظ على تقديم الخدمة على مدار الساعة.

- المدير المنتقد: وهو مدير لا يثق في أحد، ولا يترك المجال أمام المرءوسين للمشاركة واتخاذ القرارات وحل المشكلات، وغالباً هو مدير دقيق في التعامل وملمّ بكل الجوانب، وللتعامل معه، لا بد من الحزم وإبداء الرأي بكل شجاعة، وتوضيح طرق المشاركة، والتحدث معه عن التفاصيل دائماً في أي الأمور، وإبراز المهارات والخبرات المكتسبة في تنفيذ المهام، وعدم التعامل مع انتقاده على أنه نوع من الإحباط أو تكسير العزائم؛ بل الثبات والثقة هما العنصران المهمان لتفادي انتقاده في مرات أخرى.

قد تتخذ الإدارة قرارات تشعل الغضب في نفوس الموظفين، مثل تسريح البعض منهم أو فصلهم تعسفيًا، وهو ما يخلق داخلهم الرغبة في الانتقام، لذلك يتعين على الإدارة منع تحول تلك الصراعات إلى عنف من خلال السماح للموظفين بدعوة زملائهم السابقين للعودة إلى العمل.

تبني نهجًا إداريًا مرنًا، يعتمد على تقديم المديرون التوجيهات والتوقعات مرة أو مرتين على الأكثر، ثم يسمحون للفريق بإكمال المشاريع قبل مراجعة جودتها.

كانت "أليس" رئيسته مسرورة جدًا بأدائه المتميز وتعبِّر عن امتنانها له بكل صراحة. وأدرك الجميع أن "ماركوس" أصبح نجمًا في وسط الفريق ورؤسائه، ويحظى بإعجاب الجميع.

تعرض الموظفين لإساءات نفسية تشمل التنمر والسخرية وعزلهم عن زملائهم.

دائمًا يأتي كبار المديرين في ترتيب المستوى الأعلى؛ نظرًا لأنهم يحددون أهداف الشركة أو المؤسسة ويطورون استراتيجية العمل وسياسة الإدارة داخل الشركة، ويتمثل كبار المديرين في «الرئيس ونائب الرئيس ونائب الرئيس التنفيذي والمدير التنفيذي»، بالطبع كثير من كبار المديرين الناجحين هم أشخاص فضوليون للغاية، وغالبًا ما يظل هذا البلد الخاص بهم مخفيًا عن وسائل الإعلام أثناء الاجتماعات مع المستثمرين.

أنواع المدراء في العمل على الشركات مراجعة احتياجاتها من المعدات والإنتاج بشكل متكرر لضمان مطابقتها للمعايير الحديثة، مع معرفة مقترحات الموظفين حول الأدوات التي يحتاجون إليها لأداء وظائفهم بكفاءة أكبر.

في حال وقوع أية تعديات سلوكية داخل بيئة العمل؛ يتعين على الإدارة التأكد من مدى اتباع الإجراءات والعمليات الحالية، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فيجب معرفة السبب، وما إذا كان قد تم تدريب أعضاء الفريق بشكل كافٍ، ومن ثم إجراء التعديلات المطلوبة على الخطط الحالية.

بالطبع أنت لا تريد أن تفعل شيئًا من شأنه تقويض رئيسك؛ لذا أبقِه على اطلاع.

ماذا تعرف عن القوى التنافسية لبورتر؟.. أداة أساسية لصانعي القرار

Report this wiki page